إبتدائيات سيدي مروان
مرحبا ياغالي (ة)اهلا وسهلا رجاء قم بالتسجيل .إنضمامك إلينا يسعدنا.
إبتدائيات سيدي مروان

كل ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نص القراءة(الإقتصاد والصناعة)س4إ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نص القراءة(الإقتصاد والصناعة)س4إ. في الأحد 10 أبريل - 13:16:48

أبو رامي

avatar
المدير
هذا النص خاص بمحور ( الإقتصاد والصناعة) السنة الرابعة إبتدائي .


صناعتـــنـــــــا

زُر بعض المَصانع أو المعَارِضِ الصّناعيةِ، الّتي تُقامُ بيْن حِينٍ وآخرَ في مُختَلَفِ مُدُن الجزائر، تجدُ مِئات السّلعِ المُتعدّدة طِبقا لأحدثِ المُواصَفاتِ الفنّية .
ومن المُنتَجات الصّناعيةِ الّتي تُطالعك : موادُّ البِناءِ، والأدوِيَةُ، والأثاثُ ، والنّسيجُ ، والأغذيةُ ، والورقُ، وغيرها، أمّا المُنتَجاتُ الصّناعية الضّخمة فتّتولاها الدّولةُ وتتمثّلُ في منتجاتِ النّفط ، والحديد والصّلب، والأسمدة الكيماوية والعربات الصناعية وما إليها.......... وبها تتحوّلُ بعض المدن إلى مجمّعاتٍ صناعية كبيرة، كالحجّار ورويبة .
ولكي تُسرِعَ النّهضة الصّناعية في خطاها ، ويتضاعف إنتاجُها ، تُوجّه الدّولة أقصى قَدْرٍ من الدّعم إلى القطاع الخاصّ، لكي ينهَضَ بما يستَطيعُ أنْ يَنهضَ به من صناعات خفيفة منوّعة ونافعة، وبِانضمام الجهود الحكومية والجهود الخاصّةِ يُنتَظَرُ أن تدخُلَ البلادُ عهدا صناعياً جديدا تُنتِجُ فيه ما تحتاج إليه ، وتُصدّرُ ما يَفِيضُ على حاجتها ، فيزداد اقْتِصادُها قوّةً وحياتُها رَخاءً وأمناً .


شرح المفردات :
- يفيض : يزيدُ
- رخاء : سَعَةً

http://epsidimer.3arabiyate.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى