إبتدائيات سيدي مروان
مرحبا ياغالي (ة)اهلا وسهلا رجاء قم بالتسجيل .إنضمامك إلينا يسعدنا.
إبتدائيات سيدي مروان

كل ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ما هو عسر القراءة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ما هو عسر القراءة ؟ في الإثنين 16 مارس - 20:23:41

أبو رامي


المدير
ما هو عسر القراءة ؟ما هي الديسليكسيا Dyslaxia؟
أصل كلمة (دسلكسيا) تأتي من اللغة اليونانية وتعني صعوبة مع الكلمات ، وسببها الاختلاف في تركيبة المخ الذي يتعامل مع تحليل اللغة و يؤثر بالتالي على المهارات المطلوبة للتعلم سواء في القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الأرقام. هذا لا يعني أن المريض بالدسلكسيا لن يكون مثقفا بل بالمساعدة الملائمة يمكنه أن يكون ناجحا وعادة ما يكون هذا الشخص لديه أسلوب مختلف في مواجهة المشاكل وحلها.
كم عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا ؟ يقدر عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا بدرجة كبيرة حوالي 10% من السكان .
ما هي الصعوبات المحددة في التعلم ؟ إن الدسلكسيا عبارة عن حالة من الحالات الخاصة في صعوبة التعلم أي تحت مظلة ( صعوبات خاصة في التعلم ) وهي تعني أن هذه الصعوبات محددة وليست تعبيرا عاما لمعنى صعوبات التعلم
بعض المعلومات عن الدسلكسيا[
لا علاقة بين الذكاء و الدسلكسيا ، على العكس هناك نسبة عالية من الذكاء عند بعض من يعانون من الدسلكسيا.
الدسلكسيا نتيجة لاختلاف خلقي في المخ عنه في الشخص العادي.
الدسلكسيا في معظمها تكون نتيجة للتوارث في العائلة.
تظهر الدسلكسيا لدي الأولاد أكثر عنها لدي البنات.
ممكن تحسن القدرات الكتابية والإملائية لدي من هم مصابين بالدسلكسيا وخاصة عند استعمال الكمبيوتر.
يحتاج مرضى الدسلكسيا أن يكشف عليهم أخصائيون نفسانيون متخصصون لتقييم كل حالة على حده ثم وضع الحل الملائم لها ، على أنه ليس هناك دواء أو وسيلة للشفاء التام منها.
لابد من تعاون الشخص نفسه مع أقربائه ومدرسيه في تقليل آثار حالة الدسلكسيا لديه.
الصبر وطول البال مع من يعاني منهم ضروري للتعامل معهم.
لابد من إعطاء من يعاني من الدسلكسيا الوقت الملائم له في الامتحانات والواجبات المنزلية.
عدم إعطاء من يعاني من الدسلكسيا مواد كثيرة مثل اللغة الأجنبية والرياضيات المتقدمة والمعلومات الكثيرة.
التعرف على الإمكانية الخاصة في أفراد الدسلكسيا والتركيز عليها مثل علوم الكمبيوتر والحرف ، لملاءمتها لتركيبهم الدماغي.
تقوية الثقة بالنفس لدي من هو دسلكسك.
إعطاء من هو دسلكسك الوقت الكافي لكتابة المعلومات سواء المكتوبة أو الشفهية واستيعاب الأسئلة والتعليمات.
توعية الوالدين والمدرسين والمدرسات والموجه الاجتماعي ورب العمل بحالة الدسلكسيا وتفهم حالة من يعاني منها.


الأعراض كيف نلاحظ من يعاني من الدسلكسيا ؟إن هناك دلالات تظهر قبل سن التعلم وتدلعلى أن الطفل في حالة خطر وهي: التأخر أو عدم الكلام بوضوح أو خلط الكلمات أوالجمل. الصعوبة في تنفيذ بعض الأعمال مثل ارتداء الملابس بصورة طبيعية مثلربطة العنق وربط الحذاء واستعمال الأزرار.
طريقة استعمال الأدوات كأن تقع من يده الأغراض أو عندما يحمل كوب الماء يهتز الكوب ويتناثر ما فيه وصعوبة التنسيق فيما يقوم به من أعمال مثل مسك الكرات أو تنطيطها أو رميها بصورة عادية.
صعوبة التركيز عند الاستماع للقصص أو عندما يقرأ لهم من قصص.
حالات عائلية سابقة مشابهة.
مع ملاحظة أن ليس كل من هو مصاب بدسلكسيا تظهر عليه كل هذه الدلالات كما أنه ليس كل من يعاني من بعض هذه الدلالات يعتبر أنه يعاني من الدسلكسيا بل قد يكون طفلا عاديا.

هل من الممكن القيام بعمل قبل بدء الدراسة للطفل؟
[b]نعم إن هناك طرق متعددة لمساعدة الطفل بتحسين مهاراته كي لا يتعرض للرسوب في المدرسة وهناك كتب حول هذا الموضوع.

ما هي الدلائل بالنسبة لأطفال المدارس؟
واحدة من أهم الدلائل للأطفال المصابين بالدسلكسيا هي الصعوبة الغير متوقعة عندهم في التحصيل العلمي في المدرسة مع أنه يظهر عندهم نفس قدرات الطلبة الآخرين الذين ليس لديهم صعوبة في التحصيل العلمي ، ويظهر عليهم أحيانا أن استيعابهم العلمي بطئ مقابل أوقات أخرى يظهروا بحالة لا بأس بها، كما أن الاختلاف في العمر يظهر مشاكل بطرق مختلفة.
ملاحظة: ليس كل الذين يعانون من الدسلكسيا يظهر عليهم كل هذه الدلالات كما أن هذه الدلالات لا تظهر بنفس الدرجة.
الدلالات في الأطفال حتى 9 سنوات :
[b] صعوبة خاصة في تعلم القراءة والكتابة والتهجئة.

تكرار واستمرار التبدل في الأرقام مثل 15 لرقم 51 أو ج بحرف خ .
صعوبة تحديد الاتجاه يمينا أو شمالا.
صعوبة تعلم حروف الهجاء ، و جداول الضرب وتذكر الأشياء المتتالية مثل أيام الأسبوع والأشهر.
استمرار صعوبة ربط الأحذية ومسك الكرة أو رميها.
صعوبة التركيز والمتابعة.
صعوبة تنفيذ ومتابعة التعليمات سواء كتابة أو قراءة.
التذمر المؤدي إلى مشاكل سلوكية.
[b]
الدلالات في الأطفال ما بين 9إلى 12 سنة ومنها : استمرار الأخطاء في القراءة. أخطاء إملائيةغريبة كنسيان حروف من كلمات أو وضع الحروف في غير مكانها. يحتاج إلى وقت أكثرمن المتوسط في الكتابة. غير منظم في المدرسة والبيت. صعوبة نقل وكتابةالمعلومات من السبورة في الفصل أو من الكتاب بصورة دقيقة. صعوبة في تذكر أوتحليل التعليمات الشفهية وفهمها. يزداد ضعف الثقة بالنفس المؤدية إلى زيادةالتذمر. الدلالات للتلاميذ من هم أكبر من 12 سنة: استمرارية القراءة بصورة غير دقيقة أو بتعابير ملائمة. أخطاءإملائية متكررة لكن بصور مختلفة. صعوبة التخطيط وكتابة المواضيع. حصولالتخبط في تلقي التعليمات الشفوية أو الأرقام الهاتفية. الصعوبة الشديدة فيتعلم اللغة الأجنبية. قلة المثابرة وقلة الثقة بالنفس.
Dahbane abdelilah

http://epsidimer.3arabiyate.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى