إبتدائيات سيدي مروان
مرحبا ياغالي (ة)اهلا وسهلا رجاء قم بالتسجيل .إنضمامك إلينا يسعدنا.
إبتدائيات سيدي مروان

كل ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفهوم التقويم Evaluation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مفهوم التقويم Evaluation في الخميس 10 سبتمبر - 23:22:10

أبو رامي

avatar
المدير
مفهوم التقويم: Evaluation
التقويم بمفهومه الواسع عملية يتم بواسطتها اصدارأحكام على الشىء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية، ثم نسبتها الى قيمة متفق عليها


يعرف "ثورندايك وهيجن" التقويم بانه وصف شيء ما ثم الحكم على قبول او ملائمة ما وصف.اما "داوني" فيعرفه على انه اعطاء قيمة لشيء ما وفقا لمستويات حددت مسبقاً.

كما يعرف احمد عودة التقويم بانه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الهداف التربوية واتخاذ القرارات بشانها لمعالجة جوانب الضعف وتوفير النمو السليم المتكامل من خلال اعادة تنظيم البيئة التربوية واثرائها.
التقويم المدرسي : عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات حول البرامج المتعلقة بالطالب والمعلم والادارة والمرافق والوسائل والانشطة التي تشكل وحدة عملية التعليم والتعلم وذلك للتاكد من مدى تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بشان هذه البرامج
أما التقويم الصفي فيعرّف على انه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف التدريسية واتخاذ القرارات المتعلقة بها(لندفل،1961 )
وفي التربية فان عملية التقويم تعنى بالتعرف على مدى تحقيق الطالب من الأهداف المخطط لها واتخاذ القرارات بشأنها.

مثال:اذا كانت العلامة الكلية على اختبار للرياضيات (70) وأن علامة النجاح (35) فانه يمكن اصدار حكم على كل طالب من الطلاب(ناجح أو راسب) في ضوء العلامات التي حصل عليها في الاختبار.واذا كان متوسط علامات طلاب الصف(50) فانه يمكن اصدار حكم ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، متوسط أو ضعيف على تحصيل الطالب في ضوء علامته على الاختبار بعد تحديد قربها أو بعدها عن العلامة (50).
مما تقدم يتضح أن التقويم الصفي لا يكتفي بتحديد مدى تحصيل الطالب الذي تم بعملية القياس بل يتعداها الى المقارنة والوصف وتحديد قيمته في ضوء معايير أو مستويات أو محكات قبل اصدار الأحكام أو القرارات
التقييم:
هو اصدار احكام على قيمة الشيء الذي تم قياسه استنادا الى معيار معين ، في حين ان التقويم يتعدى اصدار الاحكام الى عملية تعديل وتصحيح الاشياء التي تم اصدار الاحكام بشانها. والتقييم في التربية هو تقرير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل وبين الاهداف التربوية المنشودة ، او العملية التي يحكم من خلالها على مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة ومدى التطابق بين الاهداف والاداء


الاختبار: مجموعة من الاسئلة تقدم للطلاب للاجابة عنها

الاختبار( تعريف كرونباخ): اي اجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي او نظام طبقي( درجات او تقادير ).

الاختبار( جودت سعادة) : اجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ والتاكد من مدى تحقيقهم للاهداف الموضوعة وذلك بالاجابة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلة مع وصف هذه الاستجابات بمقاييس عددية.
الاختبار( احسان شعراوي): مجموعة من المثيرات تقدم للمفحوص لاستخراج اجابات يعطى بناء عليها تقديرا عدديا.
الفرق بين القياس والتقويم

1. يشير مصطلح القياس الى مجموعة الاجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته الى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما يشير مصطلح التقويم الى مجموعة الاجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الاهداف او اتخاذ القرارات ذات العلاقة.

القياس يهتم بوصف السلوك ، اما التقويم فيحكم على قيمته"
§ القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس ، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد.

§ القياس يصف السلوك وصفا كميا بناء على ان القياس عدد ووحدة، بينما يصفه التقويم وصفا كميا ونوعيا.

§ القياس يوفر وصفا أكثر موضوع للسمات او السلوك او الخصائص من التقويم ، ولكنه اقل قيمة من التقويم تربويا ، لان التقويم يعطي تقديرا لقيمة القياس.

§ القياس اضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية ، بينما يعتمد التقويم على عدد من المبادىء والاسس" الشمول ، التشخيص والعلاج ، مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة" .

http://epsidimer.3arabiyate.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى